أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

أسباب النزيف بعد الولادة القيصرية وكيفية التحكم فيه بخطوات فعّالة

أسباب النزيف بعد الولادة القيصرية

في هذه المقالة الجديدة على موقع مجلة مدام، سنكشف لك عن أسباب النزيف بعد الولادة القيصرية وسنقدّم أهم الخطوات والنصائح الطبية الموصى بها للسيطرة على هذه المشكلة وتقليل تفاقمها من أجل منع جرح الولادة القيصرية أو الطبيعية من الالتهاب.

على الرغم من أن النزيف بعد الولادة لا يُعتبر أمرًا طبيعيًا، إلا أن انتشار هذه المشكلة يُعتبر واسعًا وشائعًا. لذلك، من الضروري فهم أسبابها لعلاجها بالطرق الصحيحة التي تحد من تفاقم الأعراض.

أسباب النزيف بعد الولادة القيصرية

تتعدد أسباب النزيف بعد الولادة القيصرية وتختلف باختلاف الحالة الصحية للمرأة والطرق المتبعة خلال عملية الولادة ورعاية الأم والطفل بعدها. ومع ذلك، فإن جميع هذه الأسباب تؤدي إلى ظهور عوارض فقر الدم الحاد. وفيما يلي أبرز هذه الأسباب:

ضيق عضلة الرحم

تعتبر ضيق عضلة الرحم واحدة من الأسباب الرئيسية لحدوث النزيف بعد الولادة القيصرية. يمكن أن يؤدي التضيق الشديد في عضلة الرحم إلى صعوبة خروج الدم، مما يزيد من احتمالية تجمعه داخل الرحم ويسبب هذه المشكلة.

إصابة الأوعية الدمويّة

يمكن أن تتعرض الأوعية الدموية في منطقة البطن للقطع أثناء إجراء العملية الجراحية للولادة القيصرية، مما يؤدي إلى حدوث النزيف في وقت لاحق. لذلك، من الضروري اتخاذ الاحتياطات اللازمة أثناء هذا الإجراء لتجنب الإصابات غير المقصودة.

تأثّر الأنسجة

قد تتأثر الأنسجة الموجودة في منطقة البطن أثناء إجراء العملية القيصرية عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى الإصابة بنزيف يصعب السيطرة عليه.

كيفيّة الحدّ من تفاقم المشكلة

بعدما أطلعناكِ على أسباب النزيف بعد الولادة القيصرية، سنقدّم لكِ أهمّ الخطوات والنصائح التي تساعد في السيطرة على هذه المشكلة، وتشمل:

  1. الحصول على الرعاية الجيّدة بعد العملية: من الضروريّ توفير العناية الجيّدة بالجرح بعد الولادة القيصرية وتنظيفه جيدًا عبر تطبيق مواد مضادة للعدوى وتجنُّب التهابات الرحم.
  2. مراقبة العوارض: من المهمّ مراقبة أيّ علامات تشير إلى تفاقم الحال مثل زيادة النزيف أو الشعور بآلام شديدة، والعودة بعدها إلى الطبيب المختصّ.
  3. الراحة والتغذية الجيدة: يمكن تعزيز عمليّة الشفاء من خلال الحصول على القسط الكافي من الراحة وتناوُل طعام صحّي متكامل.

في الختام، نذكّرك بضرورة العودة إلى الطبيب الختصّ بأسرع وقتٍ ممكن في حال الإصابة بالنزيف بعد عمليّة الولادة، وذلك من أجل اتّخاذ الإجراءات اللازمة قبل تفاقم الحال، ومن الجدير بالذكر أنّنا سبق وأطلعناكِ على كيفيّة التعافي بعد الولادة القيصرية.

مجلة مدام
مجلة مدام
تعليقات