أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

طرق فعالة للتخلص من رائحة الفم الكريهة ( لا تفوتك )

علاج رائحة الفم الكريهة

هل سبق وتجنب الناس التحدث معك لأن رائحة فمك كانت كريهة؟ إن هذه ليست مجرد مسألة اجتماعية، بل رائحة الفم الكريهة مؤشر على سوء العناية بالأسنان، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكثر شدة على الأسنان. وهنالك أسباب متعددة لرائحة الفم الكريهة التي تُعرف أيضاً بالبخر الفموي، وتزداد سوءاً بسبب العادات اليومية غير الصحية بما في ذلك الطعام الذي تتناوله وطريقة عنايتك بأسنانك.

يتم مضغ كل ما تأكله في فمك فتبقى الروائح بعد فترة طويلة من انتهاء وجبتك، ولذلك من المهم تنظيف الفم بعد الوجبات بالفرشاة والخيط بشكل صحيح للتخلص من بقايا الطعام لأنها السبب الرئيسي لرائحة الفم الكريهة. إن تنظيف الفم بانتظام باستخدام غسول الفم لمحاربة بقايا الطعام يساعد على إبقاء رائحة فمك نظيفة ومنتعشة دائماً.

أسباب رائحة الفم الكريهة

من أكبر أسباب رائحة الفم الكريهة هو سوء العناية بالأسنان. إن لم تحث على استخدام الفرشاة والخيط بشكل صحيح، تبدأ بقايا الطعام بالتحلل في الفم وينبعث منها رائحة كريهة مما تسبب رائحة الفم الكريهة. تساعد هذه اللقيمات أيضًا على نمو الباكتيريا داخل الفم وتسبب البكتيريا في تسوس وتدهور الأسنان واللثة، مما ينتج مركب كبريت ويؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

ويمكن أن تسبب نفس البكتيريا التهابات في اللثة وتعتبر رائحة الفم الكريهة من العلامات الأولى.

وهذه قائمة بأهم اسباب خروج رائحة فم كريهة:

  1. التدخين: يساهم التدخين وما يحتويه من مادة التبغ في خروج رائحة فم كريهة وذلك بسبب رائحة التبغ بالإضافة إلى دور التدخين في زيادة أمراض اللثة وتصبغات الأسنان التي يرافقها رائحة فم كريهة.
  2. تناول بعض أنواع الأطعمة: يسبب تناول بعض أنواع الأطعمة مثل البصل، والثوم، والبهارات، والسمك، والمشروبات الحمضية، وبعض أنواع الأجبان خروج رائحة فم كريهة وذلك بسبب تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وعليها، مما يوفر بيئة خصبة لنمو البكتيريا وتكاثرها. كما تنتشر بقايا الطعام في الدم بعد هضمها لتصل إلى الرئتين مما يؤدي إلى خروج رائحة فم كريهة.
  3. جفاف الفم: يساهم اللعاب الموجود بشكل طبيعي داخل الفم في تنظيف الفم بشكل دائم ويخلصه من الخلايا الميتة المتراكمة على اللسان واللثة وباطن الخد، بالإضافة إلى دوره في ترطيب الفم ومعادلة درجة الحموضة الناتجة بسبب تراكم طبقة البلاك. ويساهم هذا في منع أو تخفيف خروج رائحة فم كريهة. ومع ذلك، هناك حالات يعاني فيها الشخص من جفاف الفم إما بشكلٍ طبيعيٍ أو نتيجة الإصابة بمرض معين مثل أمراض في الغدة اللعابية أو بسبب استخدام أدوية تسبب جفاف الفم أو التنفس لفترات طويلة عن طريق الفم مما يؤدي إلى خروج رائحة فم كريهة.
  4. عدم الاهتمام بنظافة الفم والأسنان: تتراكم بقايا الطعام على الأسنان وبينها وعلى اللسان واللثة مما يعيق عملية تحللها ويؤدي إلى خروج رائحة فم كريهة بسبب نمو البكتيريا في تلك المناطق وتكوين طبقة البلاك. يمكن أن يتسبب هذا التراكم على الأسنان في التهابات اللثة والتهاب عظام الأسنان وتسوس الأسنان مما يرافقه خروج رائحة فم كريهة. يجب ملاحظة أن استخدام فرشاة الأسنان وحتى خيط الأسنان غير كافٍ لإزالة الرائحة الكريهة بشكل نهائي، بل يعمل على إزالتها مؤقتًا لإزالة كافة بقايا الطعام من الفم.
  5. اتباع حميات غذائية قاسية أو الصيام: يبدأ الشخص الصائم أو المتبع لإحدى أنواع الحميات القاسية مثل حمية الكيتو التي تتضمن كميات قليلة من الكربوهيدرات بحرق الدهون المخزنة في جسمه مما يؤدي إلى إنتاج الكيتون الذي يتميز برائحة عطرية قوية مما يؤدي إلى خروج رائحة فم كريهة.
  6. تناول بعض أنواع الأدوية: يسبب تناول بعض أنواع من الأدوية جفاف الفم مما يعمل على خروج رائحة فم كريهة، كما وتساهم عدد من الأدوية مثل مجموعة النيتريت الذي يستخدم لعلاج حالات الذبحة الصدرية أو أدوية العلاج الكيماوي، أو دواء الفينوثيازين أو تناول جرعات عالية من الفيتامينات أو مدرات البول في رائحة الفم الكريهة وذلك من خلال خروج مواد كيمائية بعد تناولها.
  7. أمراض تصيب أعضاء الجهاز التنفسيّ العلويّ والسفليّ: تنمو بعض أنواع من البكتيريا على اللوزتين خلف الحلق مما يسبب خروج رائحة فم كريهة بالإضافة لدور العدوى والالتهابات التي تصيب الأنف أو الحلق أو الجيوب الأنفية في رائحة الفم الكريهة، كما ويسبب نمو فطريات داخل الفم والإصابة بنزلات البرد والانفلونزا في خروج رائحة فم كريهة.
  8. الأجسام الغريبة: يمكن أن يسبب وجود أجسام غريبة داخل التجويف الأنفيّ في خروج رائحة فم كريهة خصوصاً عند الأطفال.
  9. الإصابة ببعض الأمراض، تسبب الإصابة بالسرطان أو أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو أمراض أخرى تتعلق بمشاكل في عمليات الأيض داخل الجسم في خروج رائحة فم كريهة بالإضافة لما تسببه أحماض المعدة من رائحة فم كريهة في حالات الارتجاع المعديّ المريئيّ.
  10. مرض السكري: تنخفض نسب الأنسولين في الدم عند الأشخاص المصابين بمرض السكري مما يقلل إمكانية الجسم في حرق الكربوهيدرات ويبدأ بحرق الدهون المخزنة في الجسم لإنتاج الطاقة مما يؤدي إلى افرازمادة الكيتون في الجسم، إذ يسبب تراكم الكيتون في الجسم بكميات كبيرة في الإصابة بفرط كيتون الجسم وهي إحدى المشاكل شديدة الخطورة التي قد تودي بحياة الأشخاص بالإضافة أن تراكم الكيتون يسبب خروج رائحة فم كريهة.
  11. انسداد الأمعاء: يمكن أن يسبب انسداد الأمعاء مشاكل في الجهاز الهضمي بشكل عام ومنها الإسترجاع عدة مرات مما يساهم في خروج رائحة فم كريهة.
  12. توسّع القصبات الهوائية والتهابها: يرافق توسّع القصبات الهوائية تراكم المخاط بكميات كبيرة داخل المجاري التنفسية مما يساهم في خروج رائحة فم كريهة بالإضافة لما تسببه التهاب القصبات الهوائية في خروج روائح كريهة من الفم.
  13. الالتهاب الرئويّ التنفسيّ: يصاب الأشخاص بالالتهاب الرئوي التنفسي نتيجة لاستنشاق الإسترجاع أو اللعاب أو الطعام او السوائل مما يسبب انتفاخ والتهاب داخل الرئة والمجاري التنفسية يرافقه رائحة فم كريهة.
  14. الحساسية: تسبب الأدوية المستخدمة لعلاج الحساسية في جفاف الفم بالإضافة لدور إحتقان الجيوب في إجبار الشخص المصاب على التنفس من الفم مما يساهم في جفاف الفم وخروج رائحة فم كريهة.
  15. تقويم الأسنان وأطقم الأسنان: تتراكم بقايا الطعام على تقويم الأسنان إذ لم يتم تنظيفها بشكل منتظم مما يسبب نمو البكتيريا وتراكمها وخروج رائحة فم كريهة كما ويسبب طقم الأسنان الغير مثبت بطريقة صحيحة في حدوث تقرحات، والتهابات داخل الفم، وتراكم بقايا الطعام تحت طقم الأسنان مما يساهم في خروج رائحة فم كريهة.
  16. بعد الاستيقاظ من النوم: خروج رائحة فم كريهة بعد الاستيقاظ من النوم أمراً واسع الانتشار إذ تقل كمية اللعاب المفرزة داخل الفم أثناء النوم مما يحفز نمو البكتيريا وخروج رائحة فم كريهة.
  17. الحمل، لا يسبب الحمل بحد ذاته خروج رائحة فم كريهة وإنما ما يصاحبه من أعراض وسلوكيات وأهمها حالات التعب في بداية اليوم، والإسترجاع، واضطرابات الهرمونات، والجفاف، وتناول أنواع مختلفة من الطعام بسبب الإحسان بالجوع والرغبة في تناول الطعام أثناء الحمل مما يساهم في خروج رائحة فم كريهة.
  18. شرب الكحول: يسبب شرب الكحول الجفاف وإفراز البول بكميات كبيرة وإحتمالية تعرض الفم للتهيج ونمو البكتيريا بشكل كبير في الفم مما يساهم في خروج رائحة فم كريهة.

هناك أسباب أخرى محتملة لخروج رائحة الفم الكريهة ومن المهم التوجه إلى طبيب الأسنان أو طبيب الأمراض الباطنية لتقييم الحالة وتحديد السبب الدقيق واتخاذ الإجراءات اللازمة للتشخيص والعلاج.

علاج رائحة الفم الكريهة

يمكنك اتباع الإجراءات التالية للتخلص أو التخفيف من رائحة الفم الكريهة:

  • المحافظة والالتزام بتنظيف الأسنان: ينصح بتنظيف الأسنان بعد تناول الوجبات اليومية أو على الأقل تنظيفها مرتين يوميًا لمدة دقيقتين تقريبًا. ينصح أيضًا بتغيير فرشاة الأسنان كل شهرين أو ثلاثة أشهر أو بعد الإصابة بالأمراض لتجنب نمو البكتيريا عليها وعدم قيامها بتنظيف الأسنان بكفاءة عالية مما يسبب خروج رائحة فم كريهة.
  • استخدام خيط الأسنان: يساهم تنظيف الأسنان بواسطة الفرشاة في تنظيف قرابة 60% من أسطح الأسنان لذلك ينصح باستخدام خيط الأسنان المخصص لتنظيف ما بين الأسنان لتجنب تراكم بقايا الطعام ونمو البكتيريا وتراكم طبقة البلاك.
  • تنظيف طقم الأسنان وجسر الأسنان: يؤكد أطباء الأسنان على ضرورة تنظيف طقم وجسر الأسنان أو أي جهاز يوضع داخل الفم بالطريقة المخصصة لتنظيف مثل هذه الأجهزة لتجنب نمو وتكاثر البكتيريا عليها.
  • تنظيف اللسان: تتراكم بقايا الطعام والخلايا الميتة والبكتيريا على اللسان بشكل خاص عند الأشخاص الذين يعانون من جفاف الفم والمدخنين، لذا ينصح باستخدام فراشي الأسنان المزودة بقطعة خاصة لتنظيف اللسان.
  • تجنب جفاف الفم: ينصح دائمًا بالحفاظ على رطوبة الفم من خلال شرب كميات وفيرة من الماء وتجنب شرب الكحول والتدخين. ينصح أيضًا بمضغ العلكة الخالية من السكر أو أكل الحلويات الخالية من السكر لتحفيز إفراز اللعاب في الفم وزيادة رطوبة الفم. في الحالات التي لا تستجيب لهذه الخطوات البسيطة، ينصح بمراجعة الطبيب لصرف أدوية معينة لزيادة إفراز اللعاب داخل الفم.
  • تجنب تناول بعض أنواع الأطعمة: ينصح بتقليل تناول الثوم والبصل والبهارات والحلويات، لأن الإكثار من تناولها يسبب خروج رائحة فم كريهة. كما ينصح بتناول الأطعمة ذات القوام الخشن مثل الجزر والتفاح كوجبة إفطار لتنظيف الجزء الخلفي من اللسان والتخلص من رائحة الفم الكريهة. ولهذا الغرض، يمكنك أيضًا تناول البقدونس والنعناع للتخفيف من رائحة الفم الكريهة.
  • مراجعة طبيب الأسنان باستمرار: ينصح بمراجعة طبيب الأسنان باستمرار للتأكد من صحة الأسنان والفم واللثة وسلامة الأجهزة الموجودة داخل الفم مثل أطقم الأسنان أو جسور الأسنان أو التقويم. ينصح أيضًا بتنظيف الأسنان عند طبيب الأسنان مرتين خلال السنة.
  • استخدام غسول الفم أو المضمضة بالماء: ينصح باستخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا مرتين يوميًا لإخفاء رائحة الفم ولو بشكل جزئي، لأن غسول الفم لا يعالج المشاكل المسببة لرائحة الفم الكريهة ولكن يساهم في القضاء على البكتيريا المتراكمة داخل الفم. يمكن أيضًا استخدام المضمضة بواسطة الماء لوحدها في إزالة بقايا الطعام وتقليل تشكل رائحة الفم الكريهة.
  • تجنب التدخين: ينصح بتجنب التدخين لما تسببه مادة التبغ الموجودة في السجائر في رائحة الفم الكريهة.
المصادر :
مجلة مدام
مجلة مدام
تعليقات